اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

غادر منزله بحلب بسبب عمله فعاد الى منزله فلم يجده ابداً .. هذا ما حصل مع د. نضال الصالح 

0

​غادر منزله بحلب بسبب عمله فعاد الى منزله فلم يجده ابداً .. هذا ما حصل مع د. نضال الصالح .. وهذه التفاصل


تركت الحرب في سورية جروحا دامية في روح الإنسان السوري على كل الصعد الإنسانية والاقتصادية والحياتية، ومن أهم هذه الجروح ، أن يهاجر الإنسان السوري من بيته ، ويتجه إلى المجهول، وسط شحنات متتالية من الموت والدمار والمأساة ..


ما الذي جرى مع رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية ؟ وكيف وجد بيته عندما عاد إليه في مدينة حلب ؟!


هاشتاغ سيريا ــ خاص :

كشف الدكتور نضال الصالح رئيس اتحاد الكتاب العرب في سورية عن المصير الذي آل إليه بيته في مدينة حلب بعد أن عادت المدينة إلى سيطرة الدولة السورية، وتمكن من زيارة موقعه !


وفي الصور التي نشرها الدكتور الصالح ، يبدو بيته فارغا مهدما وقد أكلت الحرائق مافيه، وهذا يأخذنا إلى مانشره قبل سنوات من أن شهودا عيان نقلوا إليه ماذا فعل المسلحون بمكتبته الضخمة التي كان يحتفظ بها في بيته الذي أرغم على مغادرته قبل سنوات ..


فقد أحرقت مئات الكتاب القيمة التراثية التي تحكي سيرة حياته مع الثقافة والأدب والنقد والتاريخ ، وكان حزينا وهو ينقل مشاعره عن هذه المأساة في أحاديثه الشخصية والعامة..


كما نشر الدكتور الصالح صورة له في بيت أسرته القديم في منطقة باب المقام التاريخية الخالدة ، وهو البيت الذي يقول إنه ولد فيه ..

وكذلك نجد في الصور الخراب الذي حل في ذلك البيت!!


وواقعيا تفرد خصوصيات السوريين التي نهشتها الحرب نوعا من المأساة لايمكن الحديث عنه إلا بما ينعكس من ابداعات بدأت تظهر في الأدب والسينما والتلفزيون، ناهيك بما تحفل به وسائل التواصل الاجتماعي من حكايات.


والدكتور نضال الصالح واحد من كتاب حلب المعروفين وقد كتب في النقد والقصة القصيرة، ويتحدث عنه موقع اكتشف سورية ككاتب معروف من مواليد مدينة حلب سنة 1957 ودرس في مدارسها وجامعتها حتى نيله شهادة الدكتوراه بتقدير «امتياز» في اختصاص النقد الأدبي الحديث وعمل مدرساً في جامعة حلب وجامعات عربية ..


وللدكتور الصالح مؤلفات في القصة والرواية وأحرز فيهما جوائز عربية إضافة لكتب في النقد الأدبي وكتب عشرات البحوث والدراسات في عدد من المجلات المحكمة علمياً فضلا عن كونه محكماً في أكثر من مجلة جامعية وثقافية عربية وفي غير مسابقة وجائزة أدبية داخل سورية وخارجها من مؤلفاته في القصة «مكابدات يقظان البوصيري» وفي الرواية «جمر الموتى» و«النزوع الأسطوري في الرواية العربية المعاصرة» و«القصة القصيرة في سورية» في النقد.


في 12 تشرين الأول 2015 انتخب مجلس اتحاد الكتاب العرب الدكتور نضال الصالح رئيسا له، وكان قد تولى مهمات كثيرة من بينها: مديرمعهد تعليم اللغات لغير الناطقين بالعربية وقبلها كان معاونا لوزير الثقافة ..

هاشتاغ سيريا 

اترك رد