اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

رقم مالي ضخم دفعه السوريين ثمن سعر الليدات … و تعليق سخيف من وزارة الكهرباء

1

قالت وزارة الإقتصاد والتجارة الخارجية أن “قيمة ما تم استيراده من البطاريات التي تستخدم في الإنارة في سوريا فيما يعرف باسم “الليد” بلغت أكثر من 40 مليار ليرة سورية خلال 4 أعوام”.

ونقل موقع “الاقتصادي”، عن مصدر من الوزارة أن “هذا الرقم هو هدر في الأموال العامة، ويعكس عدم كفاءة وجدية من الحكومة بشأن توليد التيار الكهربائي من المصادر الطبيعية والطاقة البديلة كالطاقة الشمسية والرياح”.

وتراوح سعر بطارية 12 فولط و7.2 أمبير بين 2500 ألاف و7 ألاف ليرة سورية حسب مصدر المنشأ في 2016، فيما بلغ سعر البطارية السائلة الكورية ما بين 27 و 30 ألف ليرة، أما البطارية الكورية السائلة 150 أمبير ارتفع لنحو 47 ألف ليرة سورية بزيادة بحوالي الضعف عن عام 2015.

وكثر استخدام السوريين للبطاريات و”الليدات” في الإنارة، ومن النادر جداً ألا يحوي بيت سوري على “ليدات” يستخدمها السوريون بعد أزمات انقطاع للكهرباء وصلت لأكثر من 23 ساعة، بسبب برامج التقنين التي في أحسن أحوالها كانت 3 ساعات قطع مقابل 3 ساعات وصل.

ومن الجدير بالذكر أن الليد هو عبارة عن شريط من الألمنيوم يضم صف من النقاط المضيئة تشبه فلاش الكاميرا، ويتفاوت عددها حسب النوع ويعمل بواسطة بطارية تشحن كهربائياً.

تعليق 1
  1. عبدالمعطي يقول

    لو الحكومة فرضت عكل مواطن دفع مبلغ ما بحسب إمكانية كل فرد ماكان فيها تعمل وسيلة تخلي الكهربا تجي 24/24 متلنا متل هالدول يلي بعمرا ماعرفت شو يعني تقنين كهربائي

اترك رد