بالتفاصيل : خطة جديدة لإيقاف اطلاق النار بسورية بشكل كامل

0

ذكرت وكالة الأناضول التركية، الأربعاء 28 ديسمبر/كانون الأول، أن أنقرة وموسكو نسقتا خطة لإحلال نظام وقف إطلاق النار في كامل أراضي سوريا من المتوقع أن تدخل حيز التنفيذ ليلة الخميس.

ونقلت الوكالة عن مصادر، وصفتها بالموثوقة، أن الخطة التي توصلت روسيا وتركيا إلى التوافق بشأنها بعد نجاح وقف إطلاق النار في حلب وإجلاء مسلحي المعارضة وعائلاتهم من المدينة، ستعرض على الحكومة السورية والأطراف الأخرى للنزاع المسلح، للموافقة عليها.

وشددت الوكالة على أن وقف إطلاق النار، الذي ستبذل أنقرة وموسكو جهودا لتنفيذه بدءا من منتصف ليلة 29 ديسمبر/كانون الأول، لن يشمل التنظيمات الإرهابية، لكن من المفترض أن ينضم إليه الجيش السوري والقوات المتحالفة معه وقوات المعارضة المسلحة.

وفي حال نجاح وقف إطلاق النار، ستبدأ الحكومة السورية والمعارضة المسلحة مفاوضات سياسية في أستانا الكازاخستانية تحت إشراف تركيا وروسيا.

وأكدت الأناضول أن أنقرة وموسكو تريدان المساهمة في دعم المفاوضات السورية في إطار العملية السياسية التي نص عليها القرار رقم 2254 الصادر عن مجلس الأمن الدولي العام الماضي.

وسبق لموسكو أن أكدت إجراء اتصالات بالمعارضة السورية المسلحة في إطار الجهود الروسية التركية من أجل وقف القتال بسوريا واستئناف العملية السياسية.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.