اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

روحاني : الأتفاق النووي رهن بالتزام جميع الأطراف و ايران ملتزمة بتعهداتها .. لكن ؟؟؟

0

أكد الرئيس الإيراني حسن روحاني أن استمرار الاتفاق النووي رهن بالتزام جميع الأطراف بتعهداتهم لافتا إلى أن طهران ستعمل بتعهداتها وفق الاتفاق مادامت الأطراف المقابلة ملتزمة بها .

وقال روحاني خلال لقائه المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا آمانو اليوم.. “إن إيران كانت تسعى إلى توسيع العلاقات الإيجابية والتقنية مع الوكالة دوما وستستمر بتعاونها معها في إطار القوانين”.

ولفت روحاني إلى أن الاتفاق النووي بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد جلب التعاون والاستقرار للمنطقة ورفع العقوبات الظالمة وغير المجدية عن الشعب الإيراني مؤكدا أن ايران التزمت بتعهداتها انطلاقا من المعايير الأخلاقية والثقافية .

وأشار روحاني إلى أن الخطوات الأخيرة من قبل أمريكا ولا سيما تمديد قانون الحظر يعتبر خرقا للاتفاق النووي وقال.. “إن المسار الذي انتهج حيال ايران سيتسبب بتدني نسبة الثقة العالمية بالحكومة الامريكية”.

وكان مجلس الشورى الإيراني طالب في بيان في الرابع من الشهر الجاري الحكومة الإيرانية بالرد المناسب واتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة تجاه قيام الكونغرس الأمريكي بتمديد قانون العقوبات على طهران عشر سنوات بما يتعارض مع بنود الاتفاق النووي الموقع بين إيران ومجموعة خمسة زائد واحد.

وأشار الرئيس الإيراني إلى أن تقارير الوكالة الدولية للطاقة الذرية ينبغي أن تكون محايدة وقال.. “نتوقع من الوكالة العمل في مهامها بشكل جيد في مجال التعاون التقني مع ايران للحصول على التقنية النووية السلمية والتجارية السلمية”.

من جهته أكد أمانو أن إيران عملت بشكل جيد بجميع تعهداتها في الاتفاق النووي منذ تنفيذه داعيا إلى ضرورة توسيع التعاون بين ايران والوكالة الدولية.

وكانت ايران ودول مجموعة خمسة زائد واحد أعلنت في تموز 2015 توقيع الاتفاق النهائى حول الملف النووى الإيراني ودخل ذلك الاتفاق حيز التنفيذ فى السادس عشر من كانون الثاني الماضي وقرر الكونغرس الأمريكي تمديد قانون العقوبات على ايران بشكل يتعارض مع الاتفاق النووى وهو ما دفع الرئيس الإيراني حسن روحاني إلى الطلب من وزير الخارجية دراسة الخرق الأمريكي وطريقة الرد عليه.

 

وكالات

اترك رد