اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

بالفيديو : بشار الجعفري يهزئ مندوب السعودية في الأمم المتحدة بالوثائق

مندوب سوريا بالامم المتحدة بشار الجعفري
0

https://youtu.be/TUMDYEd1kTQ

ردّ مندوب سورية الدائم لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري على كلمة نظيره السعودي عبد الله المعلمي خلال جلسة لمناقشة الوضع في سورية.

وكان المندوب السعودي قد اتهم الجيش السوري وحلفاءه بقصف وتدمير المدن السورية، مشيراً إلى أن “حلب تشهد وضعاً مأساوياً يتسبب في قتل وتهجير معظم سكان المدينة”.

ودعا المندوب السعودي المجلس إلى الالتزام بتطبيق قرارات جنيف التي دعت لإقامة سلطة تنفيذية ذات صلاحيات واسعة لسرعة إنهاء معاناة الشعب السوري.

الجعفري بدأ كلمته انطلاقاً من حديث نظيره السعودي عن حقوق الانسان في سورية فقال إن “السعودية آخر دولة يمكنها الحديث عن حقوق الانسان تجاه المواطنين السعوديين وتجاه الوافدين الأجانب”، مستعرضاً جرائم قال إنها سعودية بحق السعوديين واليمنيين والسوريين ودول أخرى في العالم.

وكانت لجنة حقوق الإنسان بالأمم المتحدة، دانت في قرار غير ملزم أعدته السعودية، ما اسمته “الهجمات المتزايدة على المدنيين في حلب واستخدام أسلحة كيميائية في النزاع السوري”.

وتساءل الجعفري إن كان النظام السعودي مستعد وجاهز لتطبيق فقرات مشروع القرار المقدم ضد بلاده على انتهاكاته المستمرة لحقوق الانسان في السعودية.

وقال الجعفري إن تورط آل سعود وآل ثاني ورعاتهما في الارهاب بات جلياً للجميع وهو ما أكدته تسريبات وثائق ويكيليكس، وهو ما أقرت به هيلاري كلينتون ونائب الرئيس جو بايدن حول انخراط النظامين السعودي والقطري بدعم وتمويل الارهاب في سورية، بالإضافة إلى التقرير الصادر عن شركة تويوتا اليابانية بطلب من حكومتي سورية وروسيا الاتحادية اللتين زودتا الشركة اليابانية بألاف الصور الملتقطة بعدسات الأقمار الصناعية للسيارات التي تمّ تزويد داعش بها في سورية والعراق.

وأوضح الجعفري أن التقرير يبين أن شركة تويوتا قد باعت 60 ألف سيارة رباعية الدفع من طراز “تويوتا” لكل من السعودية وقطر والإمارات والأردن والتي أصبحت في حوزة عناصر تنظيم داعش حالياً.

واقتبس الجعفري في استعراضه للجرائم السعودية كلاماً للرئيس الأميركي الجديد دونالد ترامب في كلامه للحكّام السعوديين: “لا تعتقدوا أن المجموعات الوهابية التي خلقتموها في العالم وطلبتم منها نشر الظلام والوحشية وذبح الإنسان وتدمير الحياة.. لا تظنوا أبداً أنها ستقف إلى جانبكم وتحميكم”، مضيفاً أن “هؤلاء لا مكان لهم في الأرض إلا في حضنكم، وتحت ظل حكمكم.. لهذا سيأتون إليكم من كل مكان وسوف يقومون بأكلكم”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.