اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

بعد ثلاث سنوت ” إخراج 94 جثمان لشهداء الجيش العربي السوري ” من مطار ” منغ “

0

بعد 3 سنوات العثور على شهداء مطار منغ

إخراج رفاة 94 شهيد من الجيش السوري من مقبرة مطار منغ العسكري في ريف حلب الشمالي ونقلهم إلى مشفى تشرين العسكري في دمشق بجهود محلية من أهالي نبل والزهراء وتنسيق بين الحكومة السورية والأكراد.
مُحمد أبو مُتيم أحد القائمين على نقل الشهداء يكشف في حديث خاص لخط تماس: “بعد التنسيق مع الأكراد توجهنا إلى أرض مطار منغ مع علاء الجندي في الجيش السوري وهو أحد الناجين من المطار وبدأنا عمليات البحث والحفر بحسب ما أرشدنا علاء، فوجدنا ثلاث مقابر داخل المطار:
“الأولى بجانب الباب الرئيسي للمطار والثانية بين خزان المياه وخزان الكهرباء والمقبرة الثالثة كانت بجانب مدرج الطيران.
يضيف مُحمد: “بعد ساعات من العمل الطويل والتي استمرت لعدة أيام استطعنا إخراج جثامين 94 شهيد من الجيش السوري الذي استشهدوا أثناء دفاعهم عن المطار ودفنوا فيه وذلك بسبب حصار المسلحين في تلك الفترة للمطار.”
الشهداء هم من جميع المحافظات السورية بحسب البطاقات والأوراق التي وجدت معهم ومنهم من لم يكن معه أية بطاقة أو أي شيء يدل عليه فبقيت بعض الأسماء مجهولة .
هذا ويقع مطار منغ شمال مدينة حلب حوالي الـ35 كم وهو مطار للحوامات تبلغ مساحته 2كم طول و 1 كم عرض ويقع بالقرب من بلدة منغ.
وكان المطار قد تعرض منذ بداية الحرب السورية لحصار استمر أكثر من 250 يوماً شن المسلحون خلال هذه الأيام عشرات الهجومات وقُتل على أسواره مئات المسلحين
كما تعرض المطار خلال الهجومات الكثيرة لست عمليات انتحارية بعربات مفخخة كانت آخرها ب م ب تحوي 6 آلاف كيلو من المتفجرات تبعها هجوم قوي استمر لـ70 ساعة متواصلة.
قائد الهجوم آنذاك كان أبو عمر الشيشاني وبمشاركة مقاتلين شيشان لأول مرة في حلب مما أدى لسقوط المطار في آب 2013 .
ومن الفصائل التي شاركت بالحصار والهجوم على المطار لواء الفتح و لواء التوحيد ولواء عاصفة الشمال ولواء سيوف الشام كتائب البراق وعشرات الكتائب الأخرى.
وسيذكر التاريخ بلا شك صمود عشرات الجنود مع قائدهم ضد آلاف المرتزقة.

خاص خط تماس – تقرير: جعفر علي 

اترك رد