اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

مجلس الأمن يمدد تفويض آلية التحقيق المشتركة للأمم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية حتى 18 تشرين الثاني

0

أقر أعضاء مجلس الأمن الدولي بالإجماع مشروع قرار يمدد تفويض آلية التحقيق المشتركة للامم المتحدة ومنظمة حظر الاسلحة الكيميائية حول استخدام السلاح الكيميائي في سورية لمدة أسبوعين.

193

وقال مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة فيتالي تشوركين في تصريح اليوم: “إن تفويض آلية التحقيق المشتركة تم تمديده حتى 18 تشرين الثاني 2016″لافتا إلى أن روسيا وافقت على ذلك “كي يتمكن أعضاء مجلس الأمن الدولي خلال الفترة الزمنية المتبقية من مناقشة إمكانية تطوير الآلية المشتركة للمراقبة على أساس استخدام الخبرة المتراكمة والتخلص من النواقص المنهجية التي ظهرت خلال تقديم التقارير الختامية”.

وأوضح تشوركين أن “مؤلفي النص تفهموا موقف روسيا وهو ما سمح بالمحافظة على الروح البناءة للعمل في الملف الكيميائي الذي وضع خلال صياغة قراري مجلس الأمن الدولي رقمي 2118 و2235”.

وقدمت الولايات المتحدة نص القرار حول التمديد الفني للآلية إلى مجلس الأمن.

وكانت وزارة الخارجية والمغتربين أكدت ان الاتهامات الصادرة مؤخرا ضد سورية والتى تضمنها تقرير الية التحقيق المشتركة لا تستند إلى أي أدلة ملموسة ولا تعكس اى دقة او موضوعية فى الاستنتاجات التي توصلت إليها.

بينما أعلنت الخارجية الروسية رفض روسيا تسييس التحقيق بشأن الهجمات الكيميائية فى سورية ومحاولة الولايات المتحدة استخدام هذه المسألة بهدف الضغط على الحكومة السورية موضحة أن الاتهامات التي وجهتها آلية التحقيق المشتركة ليس هناك أى دليل على صحتها وهي مليئة بالعيوب وتعكس سياسة خطيرة ولا يمكن اعتبارها مسوغا قانونيا لفرض مجلس الامن عقوبات على سورية.

اترك رد