اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

هذا ما ستقدمه روسيا لحلب من كهرباء .. التفاصيل

0

قال وزير الكهرباء محمد زهير خربوطلي إنه “تم التوقيع مع وزير الطاقة الروسي “الكساندر نوفاك” على عقد خاص لتأمين التغذية الكهربائية الإضافية لمدينة حلب”.

وأوضح الوزير خربوطلي، بحسب صحيفة رسمية، أن “العقد تضمن تنفيذ مجموعة توليد بخارية جديدة باستطاعة 350 ميغا واط تعمل على مادتي الفيول والغاز، وذلك من أجل تأمين التغذية الكهربائية الإضافية لمدينة حلب”.

وبيّن خربوطلي أن “الاتفاق تم مع شركة “تكنو بروم اكسبورت” الروسية، ووفق الأولوية التي حددتها وزارة الكهرباء السورية، لترتفع بذلك الاستطاعة المتعاقد عليها الى 2650 ميغا واط بدلاً من 2300 ميغا واط”.‏

وكشف خربوطلي أن “هذا الاتفاق لم يكن مشمولاً في العقود التي سبق طرحها على طاولة النقاش والاتفاق عليها في كل من دمشق و”سوتشي”، خلال اجتماعات اللجنة العليا السورية الروسية المشتركة”.

وأضاف وزير الكهرباء أن “العقود الموقعة مع الشريك الروسي شملت توسيع محطة توليد تشرين عن طريق تركيب مجموعتين بخاريتين تعملان على الغاز والفيول باستطاعة 2×300 (600 ميغا واط)”.

وأكمل الوزير خربوطلي “كما تم الاتفاق على توسيع محطة توليد محردة من خلال تركيب مجموعتين بخاريتين تعملان على الغاز والفيول 2×300 (600 ميغا واط)”.

وتابع الوزير خربوطلي “شملت العقود الموقعة مع روسيا إنشاء محطة توليد في مدينة دير الزور (دارة مركبة) مجموعتان غازيتان ومجموعة بخارية باستطاعة 500 ميغا واط”.

وأضاف وزير الكهرباء “تم الاتفاق على إعادة تأهيل المجموعات 2 ـ 3 ـ 4 في محطة توليد حلب الحرارية 3×200، باستطاعة إجمالية مقدارها 2300 ميغا واط بقيمة 1،8 مليار يورو، أي 1040 مليار ليرة، بقيمة إجمالية تتجاوز التريلون ليرة، باستثناء استطاعة وقيمة المحطة الجديدة”.

يذكر أن وزارة الكهرباء وقعت مع نظيرتها الروسية، اتفاقاً حول خارطة الطريق بشأن التعاون بين البلدين في مجال إعادة إعمار وتحديث منشآت الطاقة في سوريا.

اترك رد