اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

سويسرا تتلقى صفعه سياسية محرجة بسبب سورية ؟

0

أكدت سويسرا أنها أرسلت فريقا لاختبار طائرة استطلاع مسيرة في الجولان المحتل، وهذا يمثل صفعة محرجة لسياسة الحياد التي تنتهجها هذه الدولة الأوروبية باعتبارها وسيطا في الشرق الأوسط.



وأكدت وزارة الدفاع السويسرية في بيان صدر عنها اليوم الخميس أن مسؤولين من البلاد زاروا قاعدة بيك الجوية في هضبة الجولان 3 مرات في أعوام 2012 و2013 و2015 لمراقبة عمليات اختبار طائرة “Hermes 900” الإسرائيلية التي تعتزم سويسرا شراءها بسعر 265 مليون دولار، مضيفة أن الزيارات جرت بدعوة من شركة “Elbit Systems” الإسرائيلية المختصة في مجال التكنولوجيا.

وتم القيام بهذه الزيارات خلافا لتوجيهات وزارة الخارجية السويسرية ودون علمها واستمرت بضعة أيام في المنطقة التي لا تعترف سويسرا، وفقا لقرار 242 لمجلس الأمن الدولي، بأنها جزء من اسرائيل التي احتلتها من سوريا في حرب عام 1967.

وقال البيان: “هذه الواقعة نتجت عن خلل في الاتصالات… ولم يكن أحد (من هؤلاء الذين زاروا القاعدة الجوية) على علم بأن مطار بيك، الواقع شرقي بحيرة طبريا، يدخل ضمن الأراضي المحتلة، وإن المسؤولين السويسريين غير مسموح لهم بالتواجد هناك للقيام بأنشطة متعلقة بالحكومة والشركات الإسرائيلية”.

وأشارت وزارة الدفاع إلى أن مراجعة داخلية تم تنفيذها في أغسطس/آب من هذا العام توصلت إلى استنتاج مفاده أن وجود أفراد طواقمها في القاعدة الجوية يتعارض مع موقف سويسرا من الصراع في الشرق الأوسط، مشددة على أنه لم تجر زيارات أخرى منذ الكشف عن ذلك.

وتابع البيان أن الاختبارات التالية ستجرى في قاعدة داخل إسرائيل،ـ ومن المقرر أن تدخل الطائرات الخدمة في عام 2020.

يذكر أن سويسرا قامت مرارا بدور الوسيط في الشرق الأوسط، وجاءت في إطار هذه الجهود استضافتها لمفاوضات السلام الخاصة بالحرب الدائرة في سوريا في جنيف وتقديم خدمات قنصلية لإيران والسعودية.

وقال الدبلوماسي المخضرم، تيم جولديمان، وهو نائب في البرلمان السويسري عن الحزب الديمقراطي الاشتراكي، الخميس ، في حديث لصحيفة “تاجيس-أنتسيجر”: “هذه المسألة أضرت بمصداقية سويسرا لدى كل حكومات المنطقة المنخرطة في صراع مع إسرائيل”.

المصدر: رويترز + Swissinfo

اترك رد