اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

لأول مرة في سوريا .. بناء 16 طابقاً بـ 15 يوماً .. التفاصيل

0

انطلاقاً من أهمية وتحديات إعادة الأعمار في الفترة القادمة والاستفادة من الوقت والجهد اطلع المهندس حسين مخلوف وزير الأشغال العامة والإسكان على سير العمل في المرحلة من تنفيذ أعمال البرج السكني باستخدام تقنية القالب المنزلق وذلك في منطقة الديماس بريف دمشق .

وبين عرنوس أن التجربة التي تقوم بها المؤسسة العامة للإسكان والشركة العامة للطرق والجسور رائدة ومستخدمة في أغلب دول العالم، وتنفيذ 16 طابقاً خلال 15 يوماً إنجاز كبير جداً ما يسهم في إسراع عملية إعادة الإعمار، لافتاً إلى أن هذه التجربة ناجحة وتم إنشاؤها بأيد ومدخلات وطنية وبتكلفة قليلة ما يسهل تنفيذها، حيث يعتبر هذا المشروع مشروعاً تجريبياً بحثياً أقرته الحكومة إيماناً منها لإيجاد سبل تسريع المباني التي بدأت في 26 -5 من هذا العام على طريقة القالب المنزلق وينتهي في 1-4 من 2018.

وبيّن المهندس عرنوس أن قطاع الإسكان من القطاعات المهمة حيث يشكل رافعاً حقيقياً في عملية التنمية بكل مكوناتها بما فيها الاقتصادية، لذلك لا بد من البحث عن السبل التي تجعل هذا القطاع يساعد في التنمية الاقتصادية، حيث تبلغ ولا تتجاوز 15% إلا أنها توفر في الزمن.

بدوره بيّن مدير المشروع خالد القلع أن تقنية القالب المنزلق تتميز بسرعة التنفيذ مؤكداً أن هذا المشروع أول عمل بحثي يتم تقييمه وجدواه الاقتصادية وفي حال نجاح المشروع سيتم تعميمه.

وقال المهندس طارق إسماعيل مدير فرع دمشق للطرق والجسور: بدأنا بالمشروع في اليوم الأول من الشهر الرابع من العام الحالي وسيكون التسليم في العام القادم بالمفتاح حيث تعتبر التجربة الأولى من سورية لمبنى مؤلف من ١٤ طابقاً بمساحة ٤٠٠ متر مربع للطابق الواحد المكون من أربع شقق.

وأضاف أن: مبدأ القالب المنزلق هو منصة هيدروليكية ترفع قالباً خشبياً ملبس بالصاج تسير بسرعة ١٥-٢٠ سم بالساعة على مدار ٢٤ ساعة ويتم خلال مسيرها تركيب الأبواب والنوافذ وسوار الكهرباء والصفائح المعدنية التي سيتم لحامها بالبلاطات لاحقاً وعندما ينتهي العمل بالقالب المنزلق يتم فكه وبدء تركيب البلاطات المسبقة الصنع من الأسفل للأعلى ويقدر الزمن اللازم لتسليم البرج على الهيكل خلال 6 أشهر.

المصدر: تشرين

اترك رد