اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

دولار اليوم بـ 490 و الشهر القادم صادم ..!!

0

منذ الصباح واخبار انخفاض اسعار الصرف تصدح في العاصمة دمشق الدولار ب 490 وهذا الرقم للمرة الاولى منذ عام . اسعار المواد الغذائية تنخفض تدريجياً ولو تكبر التجار المخالفون للقانون الا ان امراً صارماً من حماية المستهلك وضعهم عند حدهم عشرات الضبوط والاغلاق والعقوبات تتوالى منذ اسبوع لارحمة ولاهوادة مع اي مخالف للاسعار التموينية .

الاسباب كثيرة لعودة عجلة الاقتصاد الى حالتها ماقبل الازمة اهمها كان تحرير دير الزور وربط الشرق السوري المنقطع منذ ثلاثة سنوات بهذا تعود ابار النفظ الاهم والاكبر ثم الشريان الزراعي لسوريا وثم فتح معبر مع العراق وعبور الشاحنات الكبرى وتشغيل الترانزيت بقوة نظراً لحاجة العراق للاستيراد والتصدير بعد تحرير بلادهم من ارهاب داعش ايضاً جهود غرفة الصناعة السورية بااعادة تفعيل الانتاجية الصناعية من معامل والدعم الحكومي للمعامل الصغيرة والمتوسطة وغيرها لااعادة الانتاج حققت ثمارها منذ بدء الخطة العام المنصرم .
الاهم من ذلك كله عودة نشاط استخراح الفوسفات من حمص واعادة عمل الشحن والتفريع والتصدير عبر المافذ البحرية ايضاً تسحن الواقع الكهربائي بشكل ملحوظ وكبير لاانقطاع خصوصا بعد اتفاقيات كبرى مع روسيا وايران في مجال الطاقة تكفي ربوع الوطن السوري ايضاً بيع الفائض الى دول الجوار بالعملة الصعبة يحقق نتائج ايجابية بزيادة السبيكة النقدية من العملة الصعبة لدى المركزي والتي بدورها تساهم في خفض سعر الصرف الى حد كبير ونلاحظ ان سعر الدولار نخفض دون اي جلسة تدخل وضخ من المركزي فماذا اذا تدخل المركزي بضخ لمرة واحدة .

اذا دولار اليوم ب 490 والاسباب كثيرة قمنا بعد اهمها والشهر القادم ستكون المفاجاة الكبرى بهبوطه الى حد 300 ليرة سورية واتوقع ذلك بعد اعادة فتح معبر نصيب والكم الكبير من الحمولات التجارية العابرة الي سوريا . سينعكس ايجاباً على سعر الصرف وايضا انخفاص الاسعار .

في النهاية نامل من الله عودة سوريا الى عافيتها والى عزها المعهود وان النصر اصبح اقرب من اي وقت مضى والجيش العربي السوري بات يسيطر على اكثر من 70% من مساحة سوريا الحيوية كل ذلك يدعو للتفائل والايام بيننا.

وكالة الميادين الاخبارية

اترك رد