اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

البنك المركزي يضع قيوداً جديدة على صرف الدولار 

0

أصدر “مصرف سورية المركزي” تعميماً إلى كافة المصارف وشركات الصرافة، يتضمن ضوابط جديدة لعملية صرف الدولار الأميركي للمبالغ التي تتجاوز 1000 دولار.

وبحسب التعميم الذي صدر اليوم واطلع عليه “الاقتصادي”، فقد تم الطلب من المصارف العاملة في سورية عند  شراء قطع أجنبي تتجاوز قيمته 1000دولار أميركي من العميل الواحد، أن يتم الالتزام بإيداع قيمة المبلغ بالليرة السورية في أحد حسابات العميل المصرفية لمدة شهر واحد على الأقل.

وفي تعميم آخر وجهه “المركزي” لشركات الصرافة، فقد تم الطلب منها عند تنفيذ أي عملية شراء قطع أجنبي تجاوز مجموع قيمتها 1000 دولار  أميركي للعميل الواحد، ألا يتم تسليمها نقداً، وإنما تحويلها قيداً من حساب المؤسسة إلى أحد الحسابات المفتوحة بالمصارف لاسم العميل البائع، على أن يتم إعلامه بهذه الإجراءات.

وبهذه الحالة، لن يحصل الشخص الذي يقوم ببيع أكثر من 1000 دولار للمصارف العامة والخاصة وشركات الصرافة، على قيمتها إلا بعد شهر على الأقل، وبشرط وجود حساب مصرفي باسمه.

وأشار “المركزي” أن هذه التعليمات، تهدف إلى حماية المتعاملين الراغبين ببيع وتصريف ما يحوزونه من القطع الأجنبي من ممارسات البعض، لجهة استغلال هذه الرغبة لمصالحهم الشخصية وجني الأرباح على حسابهم، بما ذلك من آثار سلبية.

وكان “المركزي” قد طالب المصارف بضرورة تنفيذ عمليات شراء القطع الأجنبي من المواطنين عبر إيداعها في الحساب حصراً، وتسليمها في اليوم التالي.

الاقتصادي – وائل الدغلي 

اترك رد