اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

اتفاق لإيقاف الاقتتال في سوريا قبل العيد 

0

واشنطن و موسكو تسعيان لإيقاف الاقتتال في سوريا قبل العيد 

بدأ وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والأمريكي جون كيري جولة محادثات في جنيف، من شأنها أن تؤدي إلى اتفاق ينهي القتال بسوريا قبل عيد الأضحى.

وتجري المحادثات في فندق ” President Wilson ” الفاخر بجنيف، حيث يقيم كلا الوزيرين.

وكان كيري قد وصل فجر يوم الجمعة 9 سبتمبر/أيلول، إلى جنيف، واضعا حدا للشكوك حول واقعية عقد اللقاء الذي يجب أن يكلل مشاورات مفصلة بين خبراء روس وأمريكيين مستمرة في جنيف منذ يوم الجمعة الماضي.

أما لافروف فوصل إلى جنيف مساء الخميس، حيث اجتمع مع المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، الذي قرر إلغاء زيارته للقاهرة لحضور اجتماع وزراء الخارجية العرب، بغية الانضمام للمشاورات الجارية في جنيف والرامية إلى التوصل لاتفاق جديد خاص بوقف القتال في سوريا.

وكان جون كيربي المتحدث باسم الخارجية الأمريكية قد قال في بلاغ صحفي الخميس إن الوزيرين سيركزان خلال لقائهما في جنيف على خفض العنف وتوسيع إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري والمضي قدما في سبيل التسوية السياسية الضرورية لإنهاء الحرب الأهلية.

لكن تصريحات لاحقة لوزارة الخارجية الأمريكية جاءت على لسان المتحدث باسمها مارك تونر، أثارت الشكوك حول واقعية عقد اللقاء الثنائي، إذ ألمح الدبلوماسي الأمريكي إلى أنه من المبكر إجراء محادثات على مستوى الوزيرين، نظرا لبقاء اختلافات بين مواقف الطرفين على “المستوى التقني”.

وفي وقت متأخر من يوم الخميس، لم يتمكن تونر من تأكيد إجراء المحادثات في جنيف، قائلا إن العمل مستمر على تسوية المسائل العالقة المتبقية واضاف: “إننا سنعلن عن اللقاء لحظة توصلنا إلى اعتبار مثل هذه المحادثات مفيدة”.

المصدر: وكالات

اترك رد