اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

من سيشغل منصب الأمين العام للأمم المتحدة؟!

0

أعربت روسيا عن رغبتها في أن تتولى سيدة من أوروبا الشرقية منصب أمين عام الأمم المتحدة لأول مرة، غير مستبعدة أن يحدد مجلس الأمن الدول المرشحة لتولي هذا “المنصب المحوري” في الشهر الحالي.

733
مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوريكن، أكد أن أعضاء مجلس الأمن اتفقوا على مناقشة موضوع انتخابات الأمين العام الجديد مباشرة بعد جولة التصويت المقررة في 5 تشرين الأول، واعتبر أن هناك إمكانية لإجراء التصويت النهائي في غضون أيام بعد هذه المناقشة، مشددا على أن الجانب الروسي مازال يعتبر أن الوقت حان لتتولى سيدة تمثل أوروبا الشرقية، هذا المنصب المسؤول.
ومن المقرر أن يجري مجلس الأمن الدولي يوم 5 تشرين الأول جولة الاقتراع القادمة بصيغة جديدة، إذ ستختلف بطاقات الاقتراع للأعضاء الدائمين وغير الدائمين في المجلس بلونها، وهو أمر من شأنه أن يشير إلى ما إذا كان هناك توافق بين الأعضاء الدائمين حول المرشح الذي يجب أن يقترحه مجلس الأمن على الجمعية العامة.
يذكر أن مجلس الأمن الدولي أجرى منذ 21 تموز الماضي 5 جولات تصويت لتحديد المرشح لمنصب أمين عام الأمم المتحدة خلفا لبان كي مون الذي تنتهي فترته يوم 31 كانون الأول المقبل. وتقدم في جميع جولات الاقتراع حتى الآن، رئيس الوزراء البرتغالي السابق أنطونيو غوتيريس.

اترك رد