اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

هذا ما حل بسوق السويقة العريق .. لن تصدق .. السؤال الى متى ؟؟

0

أصحاب محال السويقة وعلى الرغم مما طالبوه سابقاً عبر ” الجماهير ” إلا أن الواقع المؤلم في تلك البقعة من أسواق حلب القديمة ما تزال تغص بالأنقاض، ومعالم الخراب والحريق أصابت أكثر من 200 محل.

أصحاب المحال يكررون مطالبهم بالإسراع برفع الأنقاض وفتح الأزقة الفرعية ليعود إلى ذلك السوق ألقه التاريخي والتجاري.

يذكر أنه وفق لقاء سابق مع مدير المدينة القديمة أنه قد بين أن تأهيل الأسواق القديمة يتم بالتعاون مع الأوقاف وغرفة التجارة بموجب منح رخص نظامية لأصحاب المحال ليتم ترميمها بما يتوافق مع الحفاظ على طابعها التاريخي دون المساس بهويتها التراثية كونها مسجلة في التراث العالمي.

والسويقة هي سوق في مدينة حلب القديمة يقع بين حي الفرافرة والجامع الكبير ويعود بناؤه إلى الفترة البيزنطية في القرن الخامس الميلادي. وكلمة سويقة تعني: سوق صغير في حي.
تقسم السويقة إلى قسمين:

سويقة حاتم: وتقع في الجهة الجنوبية بالقرب من الجامع الكبير.

سويقة علي: لعبت السويقة دوراً تجارياً هاماً في القرن الثامن عشر وفتحت للتجارة الكبيرة، ففيها العديد من الخانات والقيسريات والمخازن وحمامين وجامع. اختصت سويقة علي منذ الخمسينيات ببيع الأواني البللورية والأواني والأمشاط المصنوعة من العظم والأدوات المنزلية الخشبية.

تتميز سويقة علي بطابعها العمراني المتميز وترتبط بأسواق مدينة حلب القديمة دون أن تكون امتداداً لها، وفي نهاية سويقة علي من الجهة الشمالية (أي على بعد 250 متراً من أسواق المدينة القديمة) تتفرع إلى فروع عدة على شكل أسواق متخصصة باختصاصات معينة، كالأحذية والمنتجات التقليدية والألعاب.

الجماهير

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.