اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

السوريون يصرفون ثمن البانزين رقم خرافي جداً من المال يومياً 

0

بلغ حجم إنفاق السوريين على البنزين نحو 900 مليون ليرة يومياً، من خلال استهلاك 4 مليون لتر من هذه المادة، وبمعدل 180 طلباً يومياً، حيث كل طلب يعادل 22 ألف لتر من المادة.
و أكد مدير عام شركة “محروقات ” سمير حسن لـ “الاقتصادي”، أن كمية المازوت التي يتم توزيعها حالياً في سورية تصل إلى 4.5 ملايين لتر يومياً، أي بمعدل 200 طلب يومياً، وتشمل مخصصات مازوت التدفئة الذي بدء بتوزيعه في الشهر الماضي، وسيتم زيادة هذه الكمية مع بدء موسم الشتاء وارتفاع الطلب على المازوت، مبيناً  أن وضع المازوت مطمئن وهنالك احتياطي جيد، بحيث لاتكون هنالك أزمات خلال موسم الشتاء.
فيما أكد مصدر مسؤول في “وزارة النفط والثروة المعدنية” لصحيفة “الوطن” أن مخازين المشتقات النفطية شهدت خلال الفترة الأخيرة استقراراً مع حالة من الانتظام  يشهدها برنامج توريد النواقل النفطية، سواء من جهة العقود المبرمة بين مكتب تسويق النفط والشركات الخاصة التي تقوم بالتوريد، أو من جهة الاستقرار في الخط الائتماني الإيراني النفطي الذي بات يشهد وصول ناقلتين محملتين بالنفط الخام بشكل شهري، وكل ناقلة محملة بمليون برميل نفط خام.
ومن جهة آخرى، أشار المصدر إلى انتهاء التسجيل في مراكز”شركة محروقات” على مادة مازوت التدفئة، على حين يستمر التسجيل على المادة في مراكز البطاقة الذكية التي تم افتتاحها ضمن دمشق، حيث وصل عدد المراكز التي تم افتتاحها 31 مركزاً .
وأضاف المصدر إلى أن الوزارة تعمل حالياً على التعاقد لتصنيع 7 محطات وقود متنقلة مع جهات محلية ستقوم بعملية التصنيع، على أن يتم توزيعها في المحافظات وفق الحاجة لكل منطقة لا تتوافر فيها محطة وقود وتشهد طلباً متزايداً على المشتقات النفطية.
والجدير بالذكر أن إنتاج سورية من النفط الخام بلغ 9.8 ملايين برميل منذ بداية 2016 وحتى نهاية تشرين الأول الماضي، بمعدل وسطي قدره 32 ألف برميل يومياً، بينما بلغ إجمالي النفط الخام المكرر في مصفاتي حمص وبانياس نحو 23.8 مليون برميل منه 21.4 مليون برميل نفط مستورد.

اترك رد