معارض تركي: حزب العدالة والتنمية هو من أوصل سوريا إلى هذه الحالة المأساوية

0

اتهم رئيس حزب الشعب الجمهوري (أكبر أحزاب المعارضة السياسية في تركيا) كمال كليجدار أوغلو، حزب العدالة والتنمية التركي الحاكم بأنه هو من أوصل سوريا إلى هذه الحالة المأساوية.

3737

وجاءت تصريحات كليجدار أوغلو هذه خلال اجتماعه مع ممثلي وسائل الإعلام الأجنبية أمس الجمعة في العاصمة التركية أنقرة، حيث أوضح بأنّ حزبه لا يعارض بقاء بشار الأسد على رأس السلطة في سوريا، أو مجيء شخص آخر، مشيراً أنّ إحلال السلام في سوريا من أولويات حزبه.

وأضاف كليجدار أوغلو قائلاً: “رئيس النظام السوري بشار الأسد لاعب أساسي في الأزمة السورية ويجب أن يكون جزءً من الحل في المستقبل”.

كما علّق زعيم المعارضة التركية على عملية درع الفرات التي أطلقتها قوات المهام الخاصة في الشمال السوري بهدف دعم الجيش السوري الحر لتطهير المناطق الحدودية من المنظمات الإرهابية، مشيراً إلى أنّ حزب الشعب الجمهوري يدعم التحركات العسكرية التركية في سوريا لحماية الأمن القومي التركي.

وفيما يتعلق بتمديد حالة الطوارئ المعلنة في عموم البلاد منذ 21 تموز/ يوليو الماضي على خلفية محاولة الانقلاب الفاشلة، قال كليجدار أوغلو إنّ تمديد حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر إضافية يُعرض تركيا لمخاطر وقوع محاولة انقلابية جديدة.

وشدّد في هذا الخصوص على وجود إعادة فتح الله غولن زعيم منظمة الكيان الموازي الضالع في محاولة الانقلاب، مبيناً أنّ عملية الإعادة يجب أن تكون ضمن القوانين والأطر الأمريكية.

كما انتقد كليجدار أوغلو عدم دعوة حزب الشعوب الديمقراطي إلى الاجتماع الذي عقد في المجمع الرئاسي التركي عقب محاولة الانقلاب الفاشلة قائلاً: “حزب الشعوب الديمقراطي هو حزب سياسي ممثل في البرلمان، وكان يجب دعوته إلى القصر الرئاسي بعد المحاولة الانقلابية”.

قد يعجبك ايضا المزيد عن المؤلف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.