اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

حلب و رغم ظروفها : طبيب ينجح باجراء عملية بغاية الصعوبة و الدقة

0

​تمكن الدكتور نصر الدين جوهر الأخصائي بجراحة وأمراض الجهاز البولي ومعالجة العقم في حلب أمس بالتعاون مع فريق طبي من استئصال ورم سرطاني من كلية يمنى لمريض عمره 36 عاما وذلك من خلال عملية جراحية توجت بالنجاح أجريت في مستشفى الرازي في مدينة حلب.
وقال الدكتور جوهر إن قطر الورم السرطاني بلغ 17 سم وإن المريض في حالة صحية جيدة مشيراً إلى أن هذه الحالة تعتبر نموذجاً للألوف من الحالات المماثلة التي تحصل وللأسف عالمياً بسبب الجهل والاستهتار من جانب المريض أو الطبيب ولا سيما أنه لو تم تشخيص هذا الورم في أوائل مراحله أي عندما يكون صغير الحجم عندما يكون أقل من 7 سم ومحصوراً في الكلية فإن أمل الشفاء منه يصل إلى حدود 95٪ تقريباً.


مشدداً على ضرورة وأهمية التوعية الطبية ليس لعامة المواطنين فحسب بل لبعض الأطباء غير الأخصائيين الذين قد تنقصهم الثقافة الطبية والمعرفة لتشخيص تلك الحالات عند أول اشتباه في احتمال حدوثها أي عند وجود بيلة دموية ظاهرية أو مجهرية عند البالغين وحتى أحياناً عند الأطفال واليافعين للتمكن من تشخيص الآفات الخطيرة كالسرطان مثلاً الذي يمكن شفاؤه أذا ما تم تشخيصه المبكر كأي مرض آخر.


ولفت جوهر إلى أنه في السنوات القليلة الماضية حصلت عدة اكتشافات وابتكارات بالنسبة إلى التغييرات الجزيئية والأسباب الجينية والوسائل التشخيصية المتقدمة والسبل العلاجية الجراحية والمناعية.


واعتبر جوهر سرطان الكلية المنتشر عالمياً من أخطر الأورام التي تصيب الجهاز البولي في الدرجة السابعة من بين جميع الأورام الخبيثة عند الرجال وفي الدرجة 12 عند النساء .

هاشتاغ سيريا 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.