اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

ورقة ال 2000 ليرة سورية ضد التزوير .. وهذه ميزاتها

0

​لجأ حاكم مصرف سورية المركزي الدكتور دريد درغام لطرح مقاربة سياسية للتعبير عن تمكن المركزي من المحافظة على استقرار نسبي لسعر الصرف، إذ ساق خلال -مداخلة لـ”صاحبة الجلالة” على هامش المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم بمناسبة طرح المركزي لفئة الـ2000 ليرة سورية حول تأثير هذه الخطوة على سعر الصرف- مثالاً دلل فيه على تحسن أداء السياسة النقدية مفاده أنه في  عام 2013 ارتفع سعر الصرف أكثر من 110 ليرات على إثر التهديد الأمريكي بضرب سورية، في حين أن الهجوم على مطار الشعيرات لم يؤثر على سعر الصرف.
وطغى التفاؤل على حديث درغام عن مستقبل الليرة إذ اعتبر أن سنة 2018 ستكون حقيقة “سنة الخير” إذ توقع أن يكون لدى المركزي وقتها إدارة مناسبة للتعامل مع الكتلة النقدية بشكل أفضل تتناغم مع الأهداف الموجودة، والتي لم يفصح عن ماهيتها.


وتحدث درغام عن تحضير البنى اللازمة لعمليات الدفع الإلكتروني، مبيناً أنه يتم حالياً اختبار ما تم تطويره بجهود محلية وفق المعايير العالمية من منظومات الRTGSوالتقاص الإلكتروني للشيكات (للحوالات ذات القيم الكبيرة والشيكات). ويتوقع في عام 2018 أن تكون الظروف ملائمة لتركيب منظومة محافظ ودفع وتحصيل تناسب مختلف أنواع الفواتير والدفع والتحصيل والتحويل مختلف مبالغ التعاملات النقدية الصغيرة أو الضخمة. مؤكداً أنه سيتم غداً دعوة ممثلي المصارف الخاصة والعامة لبدء تجريب للمنظومة التي تم تنفيذها وتجهيزها بالمصرف المركزي، معوِّلاً على أن تكون بداية العمل بالدفع الإلكتروني منتصف الشهر الثامن.


وبالعودة إلى إصدار المركزي الجديد عرض درغام المزايا الأمنية لفئة الـ2000 ليرة والتي يصعب تزويرها أو تزييفها ويسهل تمييزها حسب وصفه، والمتمثلة بطباعة نافرة تضفي على الورقة خشونة متميزة منها (رقم الفئة – نقوش – التواقيع – علامة للمكفوفين على طرف كل عرض من الورقة النقدية). و  علامة بشكل نجمة في أسفل يسار الورقة تظهر بلون موحد عند النظر إلى الورقة بشكل مباشر . يظهر رقم الفئة 2000 بألوان متعددة عندما تلوى الورقة. كما أن رقم /2000/  مطبوع بحبر مرئي متغير اللون ذو تأثير حركي يتموج شاقولياً بلون أخضر فاتح على خلفية خضراء داكنة . ويظهر التموج في منتصف رقم الفئة في حال النظر اليها مباشرةً وعند إمالة الورقة النقدية يتحرك هذا التموج صعوداً ونزولاً من منتصف رقم الفئة.


ومن هذه المزايا أيضاً هناك شريط عمودي فضي لامع ذو تأثيرات حركية ويحتوي على كتابة لأحرف (CBS) مكررة تتحرك عند امالة الورقة.. وبالنظر إلى الشريط بمواجهة الضوء يظهر رقم 2000. كما أن الصورة المائية (النسر:شعار الجمهورية العربية السورية)  ورقم الفئة  يظهران عند النظر إلى الورقة في مواجهة الضوء..


إلى جانب علامة على شكل نجمه تكتمل معالمها الموجودة على وجهي الورقة عند النظر إلى الورقة عبر الضوء. وعلى الوجه الخلفي للورقة تخريم مجهري للرقم /2000/ يظهر بشكل عامودي في وسط الجهة اليسرى من الورقة عند النظر إليها بمواجهة الضوء. إضافة إلى مزايا أخرى خاصة بالمصرف المركزي.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.