اخبارحلب
اخبار ميدانية و عسكرية و محلية من مدينة حلب و كامل المدن السورية

وزير العدل السوري يتخذ قراراً قوياً وحاسماً .. فهل سيتم تطبيقه ؟؟

0

صدر وزير العدل هشام الشعار تعميماً تضمن الاجراءات اللازمة للحد من ظاهرة الاعتداء على حيازة العقارات، و في حال وجود شك بحيازة العقار، يتم ختمه بالشمع الأحمر، وتكلف الأطراف بمراجعة القضاء المختص.


و أصدر الشعار، وفقاً لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية، قراراً آخر ينص على “نقل 23 موظفاً بين المحاكم في عدلية دمشق منهم رؤساء دواوين، و تم نقل نحو خمسة موظفين من المحكمة الشرعية ورئيس ديوانها”.

وطالب التعميم الذي أصدره الشعار “النيابة العامة تطبيق الإجراءات اللازمة، أثناء اتخاذ القرار، وهي إجراء تحقيق محلي، والتأكد من شهادة الجوار، إضافة إلى تقدير من هو صاحب الحق المعتدى عليه، لتمكينه من حقه وفق القانون والأصول”.

و قال عضو مجلس الشعب وأستاذ كلية الحقوق بجامعة دمشق محمد خير العكام أن “الفقرة الأخيرة منه، والتي تنص على ختم العقار بالشمع الأحمر، في حال الشك في حيازته يجب إعادة النظر بها”.

و أوضح العكام، وفقا لنفس الصحيفة، أن “هذا التعميم يساهم في الحفاظ على حقوق المواطنين، ولاسيما في ظل الظروف الراهنة، مؤكداً ضرورة إعادة النظر في الفقرة الأخيرة منه”.

وأضاف العكام أنه “لا يمكن أن يختم العقار بالشمع الأحمر، في حال أنه معروف لمن تعود ملكيته، مضيفاً أنه “في حال اعتدى شخص على حيازة عقار، لا يمكن المساواة بين صاحبه الحقيقي والمعتدي”.

ورأى العكام أنه “في حال كان هناك تساو قانوني في ملكية العقار بين الأطراف المتنازعة، يمكن هنا اللجوء إلى ختم العقار بالشمع الأحمر، ومن ثم اتباع سبل التقاضي”.

يذكر أنه خلال سنوات الحرب شهدت بعض المحافظات ارتفاعاً في الاعتداء على حيازة العقارات، ولاسيما أن هناك الكثير من السوريين غادروا البلاد، وتركوا عقاراتهم، ما أدى إلى بروز هذه الظاهرة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.